القائمة الرئيسية

الصفحات

فوز 3 مغاربة في إنتخابات في بريطانيا - مغاربة العالم


مغاربة بريطانيا


أدى فوز حزب العمل ، الجمعة ، في مقاطعة وستمنستر بلندن ، في قرعة الانتخابات المحلية التي جرت في المملكة المتحدة ، إلى صعود ثلاثة بريطانيين من أصل مغربي هم إيمان وعائشة ليس و حمزة توزال .


هذه هي التجربة الأولى لإيمان ليس الحاصلة على درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية والسياسية ، فيما يتنافس حمزة توزال وعائشة ليس على استحقاقاتهما الثانية.


عائشة ليه ، من مواليد العرائش ، شاركت في السياسة المحلية البريطانية لعدة سنوات ، بعد أن فازت سابقًا بمقعد في عام 2016. وينطبق الشيء نفسه على السيد توزال ، الحاصل على درجة الماجستير من كينجز كوليدج بلندن.


بالنسبة إلى سعاد التالسي ، عضوة مجلس الجالية المغربية بالخارج ، فإن انتخاب ثلاثة بريطانيين من أصل مغربي في Postminster "يأتي كتذكير بضرورة تمكين الأشخاص الناشطين سياسيًا بالآليات المطلوبة وتشجيعهم على ذلك. تجد لنفسها مكانًا داخل الأحزاب السياسية في المملكة المتحدة ".


وأكدت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "إنها أيضا فرصة لتذكير الناخبين المغاربة في المملكة المتحدة بأن لديهم صوتا وأن عليهم استخدامه". "يجب أن نظل متحدين حتى يتم الاعتراف بنا".


وأضاف التالسي: "بصفتي امرأة شابة طموحة سياسياً خلال الثمانينيات من القرن الماضي ، لم أحصل على الدعم اللازم من مجتمعي لأنه لم يشارك" سياسياً.


أوضح مركز الحسانية للمرأة: "بعد ثلاثة أجيال من وصول والدي ، يسعدني أن أرى أننا أخرجنا أخيرًا الحواجز ونتقدم إلى الأمام ليتم الاعتراف بنا".


قال تالسي: "مستقبل جيلنا الشاب في المملكة المتحدة مشرق". نحن هنا لمساعدتهم ولضمان الحفاظ على مصالح المغرب والمغاربة ".


في وستمنستر ، حصل حزب العمال على واحد و ثلاتون مقعدًا ، بزيادة قدرها إثنا عشر مقعدًا عن انتخابات 2018 ، بينما فاز المحافظون بـ ثلات و عشرون مقعدًا ، و 18 مقعدًا أقل قبل أربع سنوات.


وفاز حزب العمال في بارنيت و واندسوورث ، اللذان كانا في يوم من الأيام "المجلس المفضل" لمارغريت تاتشر ، بشوارعها الخضراء في جنوب لندن من باترسي إلى بوتني ، وجمهور المحافظين المدينيين والأثرياء الذين بدا أنهم يتجهون في اتجاه حزب العمال.


مغاربة العالم

شهدت هذه الفئة من المواطنين ، التي أصبحت تُعرف باسم "مغاربة العالم" ، تطورًا  في مكانتها. اليوم ، تتميز بتنوع مجالات تركيزها في أجزاء مختلفة من العالم وتأنيث تكوينها ، وذلك بفضل الاستراتيجيات الفردية للمرأة ، التي أصبحت تمتلك مستويات عالية جدًا من الكفاءة والتعليم. يتميز مجتمع  بكونه يتكون في الغالب من الشباب (من حيث التصنيف الديموغرافي) ، ويتمتع أعضاؤه بمهارات وكفاءات عالية في مختلف المجالات ، فضلاً عن مساهمتهم المالية الكبيرة في الاقتصاد الوطني ، وذلك بشكل سنوي. بمتوسط ​​10٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، مما يجعله يحتل المرتبة الأولى في جدول الدخل ، متجاوزًا حتى المساعدات العامة للتنمية والاستثمار الأجنبي المباشر.



أثارت هذه الخصائص اهتمام السلطات السياسية على مدى عقود ، وجعلتها تضع استراتيجيات وأطر مؤسسية مختلفة ، هدفها تعبئة موارد ومهارات المغاربة في العالم ، خاصة المالية والتكنولوجية. هنا ، يتعلق الأمر بتشجيع وتعزيز مشاركة المهاجرين في بلدانهم الأصلية من خلال "التعبئة" ، والتي تعني في هذا الصدد المبادرات الحيوية التي تتخذها الدولة لصالح أفراد مجتمعها المقيمين في الخارج. في الواقع ، استخدم المغرب أساليب مختلفة لتمهيد الطريق لمشاركة المجتمع في تنمية البلاد. 



ومع ذلك ، وعلى الرغم من الفعالية النسبية التي اتسمت بها الممارسات الهادفة إلى إشراك أفراد المجتمع في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية التي بدت نشطة ، بسبب محفزات من هنا وهناك ، فإن المشاركة السياسية العملية لا تزال مجمدة ومثيرة للجدل منذ التجربة من التسعينيات من القرن الماضي. 




وهذا ما يؤكده نموذج التنمية الجديد ، الذي يواصل التقليل من أهمية المشاركة الكاملة للجالية المغربية المقيمة في الخارج في السياسة العامة. 




في غياب إطار مؤسسي واضح من شأنه أن يسمح للمجتمع بالحصول على تمثيل شرعي وتوفير مجال تدخل محدد جيدًا ، ستبقى مسألة مشاركة الجالية المغربية في السياسات العامة معلقة.